الموسوعة الخبرية الاولى في العراق تأسست عام 2000 م

برنامج ثقافتنا ح5
أضيف بواسـطة
النـص : بسم الله الرحمن الرحيم من قناة الاسلام فكر برنامج ثقافتنا بسم الله الرحمن الرحيم ٱدۡعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِٱلۡحِكۡمَةِ وَٱلۡمَوۡعظَةِ ٱلۡحَسَنَةِۖ وَجَٰدِلۡهُم بِٱلَّتِي هِيَ أَحۡسَنُۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعۡلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِۦ وَهُوَ أَعۡلَمُ بِٱلۡمُهۡتَدِينَ ﴿١٢٥﴾ وَإِنۡ عَاقَبۡتُمۡ فَعَاقِبُواْ بِمِثۡلِ مَا عُوقِبۡتُم بِهِۦۖ وَلَئِن صَبَرۡتُمۡ لَهُوَ خَيۡرٞ لِّلصَّٰبِرِينَ ﴿١٢٦﴾ وَٱصۡبِرۡ وَمَا صَبۡرُكَ إِلَّا بِٱللَّهِۚ وَلَا تَحۡزَنۡ عَلَيۡهِمۡ وَلَا تَكُ فِي ضَيۡقٖ مِّمَّا يَمۡكُرُونَ ﴿١٢٧﴾ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْ وَّٱلَّذِينَ هُم مُّحۡسِنُونَ ﴿١٢٨﴾ سورة النحل صدق الله العلي العظيم وصدق رسوله الامين الكريم ونحن على ذلك من الشاهدين الحمد لله دائما وابدا الحمد لله لنعم نسكنها الحمد لله لنعم لا نشعر بها وسلام على المرسلين، السلام على النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَٰئِكَ رَفِيقًا، اللهم صل على محمد وال الطاهرين وصحبه المنتجبين ومن تبعهم باحسان الى قيام يوم الدين السلام عليكم ايها الاخوة والاخوات ورحمة الله وبركاته برنامج ثقافتنا نحو ثقافة اسلامية علمية عملية واعية القسم الاول الفكر الاسلامي الرسالي الى اين الذي وصموه بالاسلام السياسي الحلقة الخامسه المشكلة الثانية الرجعيه الجزء الثاني رمته الافكار الاخرى بالرجعية المشكلة الثانية التي واجهها الفكر الاسلامي الرسالي رمته الافكار الاخرى بالرجعية، وقلنا انتهت التهمه بانتصار الثورة الاسلامية في ايران وانتشار حركة الاخوان ب 72 بلد حول العالم هنا نناقش هل هناك فكر قديم وفكر جديد نقول هناك مقوله للمفكر الاسلامي مالك بن نبي منطوقها يقول كل شئ متغير في الحياة ومفهومها يقول هناك شئ ثابت في الحياة هو التغير عينه اولا: من ناحية الرؤيا للكون والحياة هناك ثلاث رؤى للكون وبدأ الحياة على الارض وهذه ثابته لا تتغير الى نهاية حياة الانسان على كوكب الارض الرؤيا الاولى: ان هناك خالق موجد لهذا الكون واعطى الحياة وهو الله سبحانه وتعالى وهذه رؤية الفكر الديني وانضجه الفكر الاسلامي لانه احدثها الرؤيا الثانية: ليس هناك خالق للكون وبداة الحياة من لاشئ من العدم1 وهذه رؤية الفكر الشيوعي بما فيه الاشتراكي الرؤيا الثالثه: لم تجيب على هذا السؤال ليس مهم عندها وجود خالق من عدمه المهم الانسان موجود وهذه رؤية الفكر الراسمالي الديمقراطي هذه الرؤى ثابته من اول خطوة خطاها الانسان على كوكب الارض الى نهاية حياة الانسان على كوكب الارض لا رابع لها وتسمى بالمنطق القسمة المنطقية هذه الرؤى اخذت اسماء مختلفه خلال الازمنه التي مرة مثلا خلال الحضارة الاسلامية ودولة الاسلام من يحمل الرؤيا الاولى الذي اسمه اليومي اسلامي كان يسمى مؤمن ومن يحمل الرؤيا الثانية الذي اسمه اليوم علماني يساري كان يسمى بالدهري ومن يحمل الرؤيا الثالثه الذي اسمه اليوم علماني كان يسمى بالزنديق اسف هكذا يقول التاريخ اما اليوم العكس لانها دولة الرؤيا الثالثه حيث هيمن الفكر الرسمالي بعد سقوط التجربة الشيوعية 1982 في ظلها من يحمل الرؤيا الاولى المؤمن يسمى اصولي ارهابي اسلامي او ينادي باسلام سياسي ومن يحمل الرؤيا الثانية العلماني اليساري يسمى يساري او مدني ومن يحمل الرؤيا الثالثه العلماني يسمى حداثي ثانيا: من ناحية مراحل المعرفة البشرية منذُ الخطى الاولى للانسان على الارض اليوم الاول للشهر الاول للسنة الاولى في التاريخ يوم 1 شهر 1 سنة 1 مرة البشرية بمراحل تطورت بها المعرفة فمراحل المعرفه كما يوضحها الشيخ عبد الهادي الفضلي في كتابه اصول البحث هي المرحلة الاولى: المرحلة البدائية المرحلة الثانية: مرحلة الاسطورة المرحلة الثالثة: مرحلة الفلسفة المرحلة الرابعة: مرحلة العلم المرحلة الخامسة: ترى المرحله الجديدة ماذا تسمى وكيف تتجلى حركة الانبياء فيها المستقبل يجيب اولاً: المرحلة البدائية نستطيع ان نسميها مرحلة التصرف السليم والتصرف الخاطئ ادرك الانسان الاول ان هناك تصرف سليم مقابل التصرف الخاطئ لذا وفر الحماية لنفسه وعرف كيف يحصل على قوته، وكان الاب او كبير القوم هو النبي المرسل من الله سبحانه وتعالى ومقابله الاب او كبير القوم الحاكم بقانون الارض الذي يراه مناسبا ويخوضوا صراع ما حسب الوسائل والامكانيات المتاحه فكان اتجاهان تصرف سليم وتصرف في دائرة الخطر او قل صح وخطأ ولعله من هنا اشتق اسم الخطيئه على الذنب ثانياً: مرحلة الاسطور نستطيع ان نسميها بمرحلة حركة الانبياء والمعجزات بعد ازدياد عدد السكان ظهرت الحاجة الى نظام يرتب وضع الانسان والنظام هو طريقة تعامل الانسان مع الطبيعة من جانب ومع اخية الانسان من جانب اخر وهنا توسعت حركة الانبياء ليطرحوا نظاما صالحا للبشرية وحتى يقتنع الانسان بان النبي له امتداد غيبي مع السماء تحققت المعجزات أي اشياء خارجه عن المالؤف على ايديهم فكان دين، وراح الانسان من جانب اخر يضع نظاما يحقق رغباته على حساب الاخرين وظهرت الاسطورة والهه متعددة، وحيث صنع الانسان لنفسه دين مزيف وما بين الدين الحق والدين المزيف ظهر الحكماء يدعون للمساواة وهم يعتمدون على قرار العقل لفرض العدل. فكانت ثلاث اتجاهات ايمان، وشرك، وكفر ثالثاً: مرحلة الفلسفة نستطيع ان نسميها مرحلة الكليات لان اصبحت الفلسفه اساس كل العلوم فيما بعد في مرحلة العلم لم تعد تجدي الاسطورة الانسان ليحقق طموحه ورغباته واطماعة فراح يفلسف وجوده فسمية الرؤيا الدينية بالفلسفة الالهية فكان الفارابي وبن الرشد وملا صدرا ومحمد باقر الصدر وسمية الرؤيا اللحادية بالفلسفه المادية الديالكتيكية فكان الفيلسوف وفريدريك انجلز كارل ماركس وسمية الرؤيا العلمانية بالفلسفة المادية الوجودية فكان الفيلسوف سورين كيركغور وجان بول سارتر رابعاً: مرحلة العلم نستطيع ان نسميها بمرحلة المقدس حدثت طفرة بالمعرفة البشرية فكانت التجربة العلمية التي اطاحت بكل المعرفة التي كانت معتمده على التصور التي دعمتها الاسطورة وعززتها الفلسفة وايدها قسم من رجال الدين الذي اتخذوا الدين منحى غير منحاه فمثلا اثبت غاليلوا كروية الارض بعد ان قال رجال الدين بانها مسطحة وحل علم الفلك بدل التنجيم وعليه الدين المسيحي سورته اوربا في الفاتيكان وعزلته عن السياسة الدين اليهودي اصحرته اوربا ونفته الى فلسطين وقام اليهود بمزج فكرة دينية وهي ارض المعياد بفكرة سياسية لابد لليهود من وطن قومي وبات كيان خنجرا في خاصرة الوطن العربي وقلب الوطن الاسلامي الدين الاسلامي طرح نفسه فكرا يوازي الفكر الراسمالي الديمقراطي والفكر الشيوعي بما فيه الاشتراكي بل يعالج اخطائهم2 وتبنى ذلك الاحزاب والحركات الاسلامية فكانت حركة الاخوان المسلمين في مصر 1928 وحزب التحرير 1953 في فلسطين وحزب الدعوة الاسلامية 1957 في العراق اذ تلبورت ثلاث وجودات والوجود الديني بما فيه الاسلامي يركز على الايمان بالله سبحانه وتعالى والوجود اللحادي يساري شيوعي بما فيه الاشتراكي الذي يركز على آلت الانتاج لتوحي له بالنظام الصحيح الوجود العلماني الراسمالي الذي يركز على التجربة اذا مراحل المعرفة متطوره ثالثا: من ناحية تطور الحياة هناك في الحياة خط قيمي ثابت وخط مدني متغير فالصدق محمود من قبل ومن بعد الى فناء الحياة ووسيله النقل كانت الارجل وبعدها استخدم الانسان الحيوان وبعدها طورها الى عربات وبعدها صارت السيارات والقطارات ومن ثمة الطائرات وغدا المركبات الفضائية او الصواريخ وبعدها وسيلة نقل لانعرفها ولا اصلا ندركها بعقولنا الخلاصة الرؤى للكون والحياة ثابته مراحله المعرفه متغيرة متطوره خط القيم ثابت الخط المدني متغير اذا تبين لنا كيف يكون الفكر الجديد والفكر القديم الفكر القديم لاياخذ بمتطلبات العصر كاسلام داعش ورى الكنيسه في العصور الوسطى والفكر الجديد يواكب العصر بغض النظر في الاتجاه الذي يعتمده ايمان اللحاد علمانية وصلت البشرية الى طريق مسدود واعلن الفكر البشري افلاسه رغم نرجسية اصحاب الافكار القائمين عليها الفكر الديني بما فيه الاسلامي بفهمه وتنظيره اليوم دكتاتورية رجال الدين الفكر الشيوعي بما فيه الاشتراكي دكتاتورية البروليتاريا اي دكتاورية العمال الذين صعدوا للسلطة ونسوا واقعهم العمالي البروليتاريا مجموعة العمال الذين يحكمون البلد الفكر الرسمالي الديمقراطي دكتاتورية اصحاب المال اصحاب رؤوس الاموال وعليه دعى الى فكر جديد المفكر العربي علي حرب في كتابه الانسان الادنى امراض الدين واعطال الحداثة مستلا نقاشه من المناظرة بين الكاردينال جوزيف راتسغر البابا السابق تحت اسم بندكت السادس عشر الألماني الأصل الذي يمثل الاتجاه الديني والفيلسوف يورغن هابرمس في ميونخ الذي يمثل الاتجاه العلماني كانون الثاني 2004م ونشرة في مجلة اسبري عدد تموز2004م، وخلاصة الكتاب ان يحترم الانسان اخيه الانسان فيحترم المؤمن الملحد والعلماني ويحترم الملحد العلماني والمؤمن ويحترم العلماني المؤمن والملحد هذا شرطه الاول الشرط الثاني ان تنخرط البشرية في مناقشه اسماها كونيه حتى تلخص الى فكر جديد وناقش كتاب ابحث عن انسان قبل وقوع الكارثة صبري الفرحان المشكله معتمدا على كتاب الانسان الادنى امراض الدين واعطال الحداثة وخلص الكتاب ان حل المفكر علي حرب ليس الحل الوحيد لما تعانية البشرية فهناك ثمة حل ثان يطرحه المفكر الاسلامي محمد باقر الصدر في كتابة المدرسة الاسلامية وهو ان ترجع البشرية الى اسلام الانبياء بنسخته الاصليه لا بفهمه وصوره اليوم ويؤكد ان الفكر الاسلامي ما زال فكرا مجردا كالفكر الشيوعي لم يطبق لحد الان هل لديك ايها القارئ حل ثالث او رابع فما زالت المشكله قائمة مجسده بماساة البشريه حرب وجوع واستغلال واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمي والسلام عليكم ورحمة الله وبركانه هههههههههههههههههههههههههههههههههامش 1 لذا اهم دليل لدحض الفكر اللالحادي او قل الشيوعي لماذا تنفون ان هناك خالق للكون نفيه عين وجوده والا اذا غير موجود لا داعي لنفيه مثل كلمة ديز في الفلسفه 2 المدرسة الاسلامية محمد باقر الصدر
تاريخ الإضافـة 04/07/2023 - 14:27