الموسوعة الخبرية الاولى في العراق تأسست عام 2000 م

برنامج ثقافتنا ح1
أضيف بواسـطة
النـص : من قناة الاسلام فكر برنامج ثقافتنا فيديوا 1 صبري الفرحان بسم الله الرحمن الرحيم ٱدۡعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِٱلۡحِكۡمَةِ وَٱلۡمَوۡعِظَةِ ٱلۡحَسَنَةِۖ وَجَٰدِلۡهُم بِٱلَّتِي هِيَ أَحۡسَنُۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعۡلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِۦ وَهُوَ أَعۡلَمُ بِٱلۡمُهۡتَدِينَ ﴿١٢٥﴾ وَإِنۡ عَاقَبۡتُمۡ فَعَاقِبُواْ بِمِثۡلِ مَا عُوقِبۡتُم بِهِۦۖ وَلَئِن صَبَرۡتُمۡ لَهُوَ خَيۡرٞ لِّلصَّٰبِرِينَ ﴿١٢٦﴾ وَٱصۡبِرۡ وَمَا صَبۡرُكَ إِلَّا بِٱللَّهِۚ وَلَا تَحۡزَنۡ عَلَيۡهِمۡ وَلَا تَكُ فِي ضَيۡقٖ مِّمَّا يَمۡكُرُونَ ﴿١٢٧﴾ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْ وَّٱلَّذِينَ هُم مُّحۡسِنُونَ ﴿١٢٨﴾ سورة النحل صدق الله العلي العظيم وصدق رسوله الكريم ونحن على ذلك من الشاهدين الحمد لله دائما وابدا الحمد لله لنعم نسكنها ونعم لا نشعر بها وسلام على المرسلين، السلام على النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَٰئِكَ رَفِيقًا، اللهم صل على محمد وال الطاهرين وصحبه المنتجبين ومن تبعهم باحسان الى قيام يوم الدين السلام عليكم ايها الاخوة والاخوات ورحمة الله وبركاته ثقافتنا نحو ثقافة اسلامية علمية عملية واعية القسم الاول الفكر الاسلامي الرسالي الى اين الفكر الاسلامي الرسالي الفكر الاسلامي الثوري الذي وصموه بالاسلام السياسي1 الحلقة الاولى التاسيس فلسفتنا واقتصادنا ومجتمعنا ورسالتنا وقضايانا وحصوننا ثقافتنا واقعنا الانا في هذه الكتب للاسلام فلسفتنا الفلسفة الاسلامية اقتصادنا الاقتصاد الاسلامي ومجتمعنا المجتمع الاسلامي وهذه الثلاثة كتب للفيلسوف والمفكر والمنظر الاسلامي السيد محمد باقر الصدر الان كتاب مجتمعنا لم يطبع وان اكمله سماحته لدرج نقل لي احد كوادر حزب الدعوة الاسلامية عام 1979 ان سماحته عندما يسال سؤال يخص المجتمع الاسلامي يجيب وبعد الاجابه يقول وهذا ما تجدونه في كتاب مجتمعنا الصحفه كذا السطر كذا ولم يُعلم اين مخطوطة الكتاب، واعد مشكورا السيد منذر الحكيم كتاب مجتمعنا للسيد باقر الصدر معتمدا على ما موجود من كتابات سماحته حول المجتمع واعد مشكورا السيد محمد علي امين كتاب مجتمعنا للسيد الصدر معتمدا على ما موجود من كتابات سماحته حول المجتمع ايضا واعتمدا بالاساس على بحث السيد الشهيد محمد باقر الصدر تحت عنوان المجتمع الفرعوني. رسالتنا اي الرسالة الاسلامية وهو كتيب فيه عدة مقالات اهمها مقال رسالتنا يجب ان تكون قاعدة للعاطفة اي عواطفنا يجب ان لاتخرج عن الحدود الاسلامية طبع بتوقيع جماعة العلماء وهو للسيد محمد باقر الصدر او اغلب المقالات له قضايانا الاسلامية او قضاينا على ضوء الاسلام كما هو عنوان الكتاب اي يجب ان نحتكم للاسلام في الامور التي تواجهنا وهو للمفكر والمنظر الاسلامي السيد محمد حسين فضل الله، وحصوننا الاسلامية وتكلمة العنوان حصوننا مهددة من داخلها للباحث الاسلامي المصري للدكتور محمد محمد حسين وثقافتنا الاسلامية وتكلمة العنوان ثقافتنا نحو ثقافة اسلامية علمية عملية واعية اسم البرنامج مستل منه للكاتب الاسلامي العراقي البصري الشهيد عبد الكاظم عبد الله الصالحي هذا الكتاب اطلعت عليه مخطوطا في دفتر ولكن دُس تحت التراب قبيل الاعتقال الثالث والاخير للرجل وكتبته وطبعته معتمدا على ما سمعته وقراءته للاستاذ فكتاب ثقافتنا الذي اعدده ككتاب مجتمعنا الذي اعده السيد منذر الشاوي او وكتاب الاستاذ محمد علي امين يحاكي الكتاب لا الكتاب الاصلي ويمكن ان نضيف للانا كتاب فكرنا اي الفكر الاسلامي للمفكر الاسلامي غالب الشابندر الذي طرحه عام 1970 وكانت لدي نسخة منه وقراته كتاب فكرنا الحقيقه نزل للاسواق وطبع في العراق تحت اسم الفكر العميق اذا ليس جزافا عندما قال الرجل خسرت حياتي ومن كتب الانا ايضا كتاب خطواتنا للسيد محمد حسين فضل الله طهرت روحه الذي دخل الاسواق باسم خطوات على طريق الاسلام وادخله حزب الدعوة الاسلامية للعراق عام 1970 تحت اسم الاسلام خوفا من الرقابة الامنية لان الكتاب كان ممنوعا لدى السلطة الظالمة سطلة البعث الكافر على حد قول الشهيد الشيخ عبد العزيز البدري احد اعضاء حزب التحرير او في فلكه معالمنا اي معالم طريق الاسلام واسم الكتاب الكامل معالم في الطريق ويعتبر دستور حركة الاخوان للمفكر الاسلامي والاديب سيد قطب ابراهيم حسين الشاذلي اسلامنا وهو اربع كتيبات طبعت في كتاب واحد للسيد محمد باقر الصدر حكومتنا اي الحكومة الاسلامية واسمه كذلك لقائد الثورة الايرانية السيد روح الله الخميني هذه الانا انا الاسلام كتب كانت تؤسس الى اسلام يقود الحياة ويطرح الاسلام فكر موازيا للفكر الشيوعي والفكر الراسمالي بل انضج منهما ويعالج اخطائهما، راجع كتاب المدرسة الاسلامية للسيد محمد باقر الصدر واهميتها حيث كل كتاب من هذه الكتب يسد فراغ في احد رفوف المكتبة الاسلامية. المكتبة الاسلامية التي في رفها الاول القران الكريم وفي رفها الثاني ما روي عن المعلم الاول الرسول الاكرم محمد بن عبد الله صل الله عليه واله وسلم وفي رفها الثالث ما روي عن المعلم الثاني والتلميذ الاول للرسول الاكرم صل الله وعليه واله علي بن ابي طالب عليه السلام وهكذا تتوالى رفوف المكتبة الاسلامية، بانا الاسلام تم تاسيس لفكر اسلامي اممي وطرح نظام جنابا الى جنب النظام الراسمالي الديمقراطي الذي طرحه الفكر الراسمالي لتنظيم الحياة الاجتماعية والنظام الشيوعي بما فيه الاشتراكي الذي طرحه الفكر الشيوعي بما فيه الاشتراكي لتنظيم الحياة الاجتماعية الاسلام الفكر الرسالي غير الاسلام الدين الذي يعرف بانه علاقة الانسان بربه وجعله الفكر الراسمالي في الحرية الشخصية وضمن حقوقه كجزء من حقوق الفرد وعزله عن السياسة حيث رفع شعار الدين لله والوطن للجميع وطرح العلمانية كاطروحه سياسية الى ادارة البلاد بمقتضها ابعد الدين عن السياسة كما هي عليه امريكا وبريطانيا ومن لف لفهم اليوم والاسلام الفكر الرسالي غير الدين الذي رفع ضده الفكر الشيوعي بما فيه الاشتراكي شعار الدين افيون الشعوب الدين مخدر للشعوب الدين حسب تفسيرهم نشأ من خوف الانسان ومن الطبيعة وجهله بالتعامل معها وثبته الحكام ليحكموا سيطرتهم على الشعوب راجع كتاب الدين شمس لن تغيب للشيخ محمد مهدي شمس الدين من لبنان الاسلام الفكر الرسالي طرح نفسه في الساحه عندما شهد العالم الاسلامي بما فيه العربي ومنه العراق في القرن العشرين بعد سقوط الدولة العثمانية ودخول الغرب الى مناطق نفوذها نهضة عامة فكانت نهضة اممية عمالية شيوعية اشتراكية بها تاسست الاحزاب الشيوعي في العالم الاسلامي ومنه الوطن العربي وعليه في العراق تاسس الحزب الشيوعي 1935 ومن اهم موسسية سلمان يوسف سلمان المعروف باسم فهد ونهضة قومية علمانية راسماليه فكانت حركة الضباط الاحرار في مصر وعلى رأسهم جمال عبد الناصر 1952 واسس امتداد لها في العراق حامد الجبوري وصالح شبل الفلسطيني 1955 وانظم اليهم باسل الكبيسي 1956 مثلها اخيرا عبد السلام عارف الجميلي واخيه عبد الرحمن عارف الجميلي وتاسس الحزب العربي والحزب الاشتراكي وتم دمجة باسم حزب البعث العربي الاشتراكي في سوريا 1947 واسس امتداده في العراق فؤاد الركابي 1951 ونهضة اسلامية اممية فكانت حركة الاخوان المسلمين في مصر 1928 واسس امتداد لها في العراق تحت اسم الحزب الاسلامي نعمان عبد الرزاق السامرائي العراق 1960 وان سبقه في ذلك محمد محمود الصواف الذي كان يمثل حركة الاخوان المسلين في العراق قبل 1960 وحزب التحرير 1953 في فلسطين وحزب التحرير اسس الشهيد الشيخ المحامي عبد العزيز البدري فرعا له في العراق وان يؤكد الكاتب صالح الطائي ان الشيخ انشق عن حزب التحرير واسس تنظيم مستقل باسم الكتلة الاسلامية وشكلت جناح عسكريا لها وحزب الدعوة الاسلامية 1957 وتاسست نهضة علمانية قطرية ليبرالية راسمالية كان رائدها العميد عبدالكريم قاسم 1958 وخلا العالم العربي من نهضة قومية عربية اسلامية، وان كان في الاتجاهات الفكرية في الحركة القومية العربية2 اتجاه اسلامي يمثله عبد الرحمن الكواكبي ومحمد عزة وفهمي هويدي وعبد الوهاب المسيري ومحمد عابد الجابري ومحمد سليم ومنير شفيق ولكن الذي استلم السلطة جمال عبد الناصر الذي يمثل الاتجاه الوسطي في الاتجاهات الفكرية في الحركة ولكن كان خلفه انور السادات الذي صادر حركة عبد الناصر لصالح امريكا وقتله الاخوان المسلمين وحزب البعث الذي يمثل الاتجاه اليساري أو الاشتراكي في الاتجاهات الفكرية في الحركة القومية ولكن صادره صدام حسين لصالح امريكا واعدمه حزب الدعوة الاسلامية لو هناك بحث حول هل قتل الاخوان المسلمين انور السادات ام امريكا تخلت عنه بعد ان انتهى دوره كما هو معتاد عن المستعمر وهكذا صدام حسين هل اعدمه حزب الدعوة الاسلامية ام تخلت عنه امريكا بعد ان انتهى دوره وفرطت به كما فرطت بشاه ايران بعد ان انتهى دوره الخلاصة الحركة القومية تقاطعت مع الاسلاميين فاعدم جمال عبد الناصر سيد قطب وجرف الاسد حافظ بيوت الاخوان بالدبابات واعدم البكر الشيخ عبد العزيز البدري واعدم صدام حسين السيد محمد باقر الصدر ونتيجة هذا التقاطع شلت الثورة العربية وبعدها صودرت لصالح الغرب واجهضت الثورة الاسلامية، لهذا نهيب بالاتجاه القومي ان يتبنى نهضة عربية اسلامية غير طائفية وسينجح في تاسسي دوله كبرى اكثر مما نجحت الدول القومية الاسلامية الطائفية كالدولة العثمانية قومية تركية اسلامية والدولة الصفوية قومية فارسية اسلامية والدولة الفاطمية قومية عربية اسلامية اما ايران نهضتها الاسلامية الاممية 1963 تصالحت مع القومية وهذه احد عوامل نجاحها وفي الباكستان اسس أبو الأعلى المودودي أو أبو العلاء المودودي الجماعة الإسلامية في باكستان 1941 كفكر اسلام رسالي هنا نختم حلقتنا هكذا تاسس الفكر الرسالي الاسلامي وان يعترض الكثير عن اي فكر رسالي اسلامي تتكلم الاخوان وحزب التحرير القاعدة وداعش وحزب الدعوة الاسلامية جاء على ظهر الدبابة الامريكية وايران دولة ملالي طائفية ويضيف البعض من الاخوة انت تخوط بصف الاستكان حسب التعبير العراقي الشعبي هذا لا يثنينا لانه يجب ان نوضح للجيل الثالث للحركة الاسلامية في العراق حتى يقول كلمته نوضح هذه الاعتراضات على الفكر الرسالي الاسلامي وامور اخرى في الحلقات القادمة بعونه تعالى وعلى حد تعبير العالم الرباني السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر ان بقة في الحياة بقية واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وفي السلام ختام ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههامش 1 وفي اللغة وصَم فلانًا :عابَهُ، لطَّخه بقبيح، تنقَّص من قدره 2 الاتجاهات الفكرية في الحركة القومية العربية تبرز في الفكر القومي العربي عدة اتجاهات فكرية رئيسية هي الاتجاه اليساري أو الاشتراكي: ومن المنظمات التي تمثله حركة القوميين العرب وحزب البعث العربي الاشتراكي وحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي الاتجاه الديني الإسلامي : عبد الرحمن الكواكبي ومحمد عزة دروزة وفهمي هويدي وعبد الوهاب المسيري ومحمد عابد الجابري ومحمد سليم العوا ومنير شفيق الاتجاه التقدمي الديمقراطي: ويمثله مفكرون مثل ساطع الحصري وخير الدين حسيب وعزمي بشارة الاتجاه الوسطي: وتمثله الحركة الناصرية بأحزابها المختلفة وبرز في الآونة الأخيرة اتجاه قومي عربي شعبي، انتشر من خلال الثورات العربية وأعلن عن نفسه من خلال صفحات عديدة على الفيس بوك، يدعو إلى إقامة وحدة عربية تبدأ من الأقطار العربية المحررة حتى الآن تونس ومصروليبيا وتمتد لتشمل كل بلد يحرر من طغيان الأنظمة الحاكمة
تاريخ الإضافـة 15/06/2023 - 14:11