النـص : بسم الله الرحمن الرحيم
من قناة الاسلام فكر
برنامج ثقافتنا ح2
فيديو2 كتابة
صبري الفرحان
بسم الله الرحمن الرحيم
ٱدۡعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِٱلۡحِكۡمَةِ وَٱلۡمَوۡعِظَةِ ٱلۡحَسَنَةِۖ وَجَٰدِلۡهُم بِٱلَّتِي هِيَ أَحۡسَنُۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعۡلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِۦ وَهُوَ أَعۡلَمُ بِٱلۡمُهۡتَدِينَ ﴿١٢٥﴾ وَإِنۡ عَاقَبۡتُمۡ فَعَاقِبُواْ بِمِثۡلِ مَا عُوقِبۡتُم بِهِۦۖ وَلَئِن صَبَرۡتُمۡ لَهُوَ خَيۡرٞ لِّلصَّٰبِرِينَ ﴿١٢٦﴾ وَٱصۡبِرۡ وَمَا صَبۡرُكَ إِلَّا بِٱللَّهِۚ وَلَا تَحۡزَنۡ عَلَيۡهِمۡ وَلَا تَكُ فِي ضَيۡقٖ مِّمَّا يَمۡكُرُونَ ﴿١٢٧﴾ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلَّذِينَ ٱتَّقَواْ وَّٱلَّذِينَ هُم مُّحۡسِنُونَ ﴿١٢٨﴾ سورة النحل
صدق الله العلي العظيم وصدق رسوله الكريم ونحن على ذلك من الشاهدين
الحمد لله دائما وابدا الحمد لله لنعم نسكنها ونعم لا نشعر بها
وسلام على المرسلين، السلام على النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَٰئِكَ رَفِيقًا، اللهم صل على محمد وال الطاهرين وصحبه المنتجبين ومن تبعهم باحسان الى قيام يوم الدين
السلام عليكم ايها الاخوة والاخوات ورحمة الله وبركاته
برنامج ثقافتنا
نحو ثقافة اسلامية علمية عملية واعية
القسم الاول
الفكر الاسلامي الرسالي الى اين
الحلقة الثانية
البداية
جذور الفكر الاسلامي الرسالي
ما هي جذور الفكر الاسلامي الرسالي اوقل الفكر الاسلامي الثوري الاسلام الذي وصموه بالاسلام السياسي ومن اين بدا
البداية الاولى
منذُ الخطى الاولى للانسان على الارض
اليوم الاول للشهر الاول للسنة الاولى في التاريخ
يوم 1 شهر 1 سنة 1
فالاسلام الفكر الرسالي ضمن الحركة الدينية وتعتبر امتداد لحركة الانبياء، منذ ان دب الانسان الاول على هذا الكوكب شرع الانبياء بارشاد الناس ويصف المفكر الاسلامي السيد محمد باقر الصدر في كتابة المدرسة الاسلامية
حركة الانبياء بقوله، ولولا ومضات شعت في لحظات من تاريخ هذا الكوكب، لكان المجتمع الإنساني يعيش في مأساة مستمرة، وسبح دائم في الأمواج الزاخرة1
تلك المومضات اختلفت تسميتها عبر مراحل المعرفة 2 التي مرت بها البشرية، مراحل المعرفة للاطلاع عليها راجع كتاب اصول البحث الباحث الاسلامي الشيخ عبد الهادي الفضلي السعودي الجنسية
المرحلة الاولى: المرحلة البدائية سميت بالتصرف السليم
المرحلة الثانية: مرحلة الاسطورة سميت بحركة الانبياء والمعجزات
المرحلة الثالثة: مرحلة الفلسفة سميت بالفلسفة الالهية
المرحلة الرابعة: مرحلة العلم سميت بالمقدس
المرحلة الخامسة: ترى المرحله الجديدة ماذا تسمى وكيف تتجلى
حركة الانبياء فيها
المستقبل يجيب
اولاً: المرحلة البدائية
ادرك الانسان الاول ان هناك تصرف سليم مقابل التصرف الخاطئ لذا وفر الحماية لنفسه وعرف كيف يحصل على قوته
ثانياً: مرحلة الاسطور
وبعد ازدياد عدد السكان ظهرت الحاجة الى نظام يرتب وضع الانسان والنظام هو طريقة تعامل الانسان مع الطبيعة من جانب ومع اخية الانسان من جانب اخر وهنا توسعت حركة الانبياء ليطرحوا نظاما صالحا للبشرية وحتى يقتنع الانسان بان النبي له امتداد غيبي مع السماء تحققت المعجزات أي اشياء خارجه عن المالؤف على ايديهم فكان دين، وراح الانسان من جانب اخر يضع نظاما يحقق رغباته على حساب الاخرين وظهرت الاسطورة والهه متعددة، وحيث صنع الانسان لنفسه دين مزيف وما بين الدين الحق والدين المزيف ظهر الحكماء يدعون للمساواة وهم يعتمدون على قرار العقل لفرض العدل.
فكانت ثلاث اتجاهات ايمان، وشرك، وكفر.
ثالثاً: مرحلة الفلسفة
لم تعد تجدي الاسطورة الانسان ليحقق طموحه ورغباته واطماعة فراح يفلسف سلوكه وطرح رؤى لوجوده ووجود الكون وتميز فيها ثلاثة اتجاهات
1 اتجاه الغى وجود الخالق وسماهم الناس الدهريين أي لا خالق ونهاية الانسان الى الدهر وسماهم القران الكفار وتلبورت الفكرة بعد امد طويل وسمية بالفلسفة المادية الديالكتيكية فكان كارل ماركس وفريدريك انجلز
2 واتجاه لم يناقش وجود الخالق من عدمه بل راح يتفلسف خارج هذا السؤال المهم وجود الانسان وسماهم القران المشركين سماهم الناس الزنادقة وتلبورت الفكرة بعد امد طويل وسميت بالفلسفة المادية البحته الوجودية وكان سورين كيركغور وجان بول سارتر
3 اما الاتجاه الديني في البدأ حرم الفلسفة ولكن دخلت الفلسفة الدين عنوة عندما اختلط المسلمون بالحضارة اليونانية وهنا ظهر فلاسفة دينويون وسمية بالفلسفة الالهية وخصوصا بعد ابتعاد البشرية عن اخر الانبياء وهو محمد بن عبد الله صل الله عليه واله فكان الفارابي وبن الرشد وملا صدرا ومحمد باقر الصدر ونستطيع لحاق بن عربي والحلاج بهم.
رابعاً: مرحلة العلم
حدثت طفرة بالمعرفة البشرية فكانت التجربة العلمية التي اطاحت بكل المعرفة التي كانت معتمده على التصور التي دعمتها الاسطورة وعززتها الفلسفة وايدها قسم من رجال الدين الذي اتخذوا الدين منحى غير منحاه فمثلا اثبت غاليلوا كروية الارض بعد ان قال رجال الدين بانها مسطحة وحل علم الفلك بدل التنجيم وعليه
الدين المسيحي سورته اوربا في الفاتيكان وعزلته عن السياسة
الدين اليهودي اصحرته اوربا ونفته الى فلسطين وقام اليهود بمزج فكرة دينية وهي ارض المعياد بفكرة سياسية لابد لليهود من وطن قومي وبات كيان خنجرا في خاصرة الوطن العربي وقلب الوطن الاسلامي
الدين الاسلامي بالفكر الرسالي الثوري طرح نفسه فكرا يوازي الفكر الراسمالي بل يعالج اخطائهم 3 وتبنى ذلك الاحزاب والحركات الاسلامية فكانت حركة الاخوان المسلمين في مصر 1928 وحزب التحرير 1953 في فلسطين وحزب الدعوة الاسلامية 1957 في العراق
اذ تلبورت ثلاث وجودات
الوجود العلماني الراسمالي الذي يركز على التجربة
والوجود الديني بما فيه الاسلامي يركز على الايمان بالله سبحانه وتعالى
والوجود اللحادي يساري شيوعي بما فيه الاشتراكي الذي يركز على آلت الانتاج لتوحي له بالنظام الصحيح
واذا اخفق الفكر الرسالي بتوصيل رسالته سيتراجع الاسلام الى مستوى دين وبالتالي اما يسور في مكه او ينفى خارج وطنه وبالتالي يكون المسجد كالكنيسة والمسلم يحتسي الخمر والمسلمه ظاهر كل جسدها وتصلي في المسجد جنبا الى جنب مع الرجل
البداية الثانية
بثورة زيد بن علي عليه السلام
740 ميلادية
يعتبر زيد بن علي السجاد بن الحسين بن علي بن ابي طالب عليهم السلام اول من اسس للعمل الثوري في الاسلام للفكر الاسلامي الرسالي او للعمل السياسي الاسلامي بصيغته الحديثة وكان بامكانه لايثور على السلطة.
اذ يروى عن عُميرُ بنُ متوكِّل الثَّقَفيُّ البَلْخِيُّ عن أبيهِ مُتوَكِّلِ بنِ هارُونَ قال: لقِيتُ يحيى بنَ زيدِ بن عليٍّ السجاد عليهِ السَّلامُ وهوَ مُتَوجِّهٌ إلى خُراسانُ فسلَّمْتُ عليهِ فقال لي: مِنْ أينَ أقبلْتَ؟ قلتُ من الحَجِّ فسأَلنِي عَن أَهْلِهِ وبني عمِّهِ بالمدينَةِ وأَحْفى السُّؤَالَ عَنْ جَعفرَ بن مُحمَّدالباقر عليهِ السَّلامُ فأَخْبَرتُه بِخَبرِهِ وخبرهِمْ وحُزْنِهِمْ على أبيهِ زيد بن عليٍّ السجادعليهِ السَّلامُ
فَقَالَ لِي: قَدْ كانَ عَمِّي مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الباقر أَشَاْرَ عَلَى أَبِيْزيد بن علي السجاد بِتَرْكِ الْخُرُوجِ، وَعَرَّفَهُ إنْ هُوَ خَرَجَ وَفَارَقَ الْمَدِيْنَةَ مَا يَكُونُ إلَيْهِ مَصِيْرُ أَمْرِهِ،أن زيدا يخسر المعركة يقتل ويعلق جثمانه أي يصلب فَهَلْ لَقِيتَ ابْنَ عَمِّي جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدالصادق عَلَيْهِ السَّلامُ؟ قُلْتُ: نَعَمْ، قَـالَ: فَهَلْ سَمِعْتَهُ يَذْكُرُ شَيْئَاً مِنْ أَمْرِي؟ قُلْتُ : نَعَمْ قَـالَ: بِمَ ذَكَـرَنِي؟ خبَّرْني، قُلْتُ: جُعلْتُ فـدَاكَ مَا اُحِبُّ أنْ أسْتَقْبلَكَ بِما سمِعْتُهُ مِنْهُ
فَقَالَ: أَبالْمَوْتِ تُخَـوِّفنِي؟! هَاتِ مَا سَمِعْتَهُ فَقُلْتُ: سَمِعْتُهُ يَقُولُ: إنَّكَ
تُقْتَلُ وتُصْلَبُ كَمَا قُتِلَ أَبُـوكَ وَصُلِبَ، فَتَغَيَّرَ وَجْهُهُلانه كان يامل نجاح ثورته وَقَـالَ: يَمْحُـو الله مَا يَشَـآءُ وُيثْبِتُ وَعِنْـدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ.
يَا مُتَوَكِّلُ إنَّ اللهَ عَزَّ وَجلَّ أَيَّدَ هَذَا الاَمْرَ بِنَا، وَجَعَلَ لَنَا الْعِلْمَ وَالْسَّيْفَ، فَجُمِعَا لَنَا وَخُصَّ بَنُـو عَمِّنَا بِالعِلْم وَحْـدَهُ، فَقُلْتُ: جُعِلْتُ فِـدَاكَ إنّي رَأَيْتُ النَّـاسَ إلَى ابْنِ عَمِّكَ جَعْفَرَالصادق عَلَيْهِ السَّـلامُ أَمْيَـلَ مِنْهُمْ إلَيْكَ الى يحيى وَإلَى أَبيكَزيد ؟ فَقَالَ: إنَّ عَمِّي مُحَمَّد بْنَ عَلِيٍّ وَابْنَهُ جَعْفَرَ عَلَيْهِمَا السَّلام دَعَوَا النَّاسَ إلَى الْحَيَاةِ، وَنَحْنُ دَعَوْنَاهُمْ إلَى الْمَوْتِ4 مقدمة الصحيفة السجادية
هذا عند مدرسة اهل البيت
اما مدرسة الصحابة
تاسس عندهم الفكر الرسالي الاسلامي بتمرد معاوية بن يزيد بن معاوية ابن ابي سفيان معاوية الثاني ورفض الخلافة وقال ان علي السجاد احق بها مني و40 يوم وقتل وقيل ثلاثة اشهر قتل مسموما وبخبر اخر طعن بسيف 684 وقالوا معاوية مات بالطاعون
او بخلافة عمر بن عبد العزيز عندما اوقف سب الامام علي عليه السلام علي من على المنابر و تميزت خلافته بالعدلُ والمساواة، وردُّ المظالم التي كان أسلافه من بني أمية قد ارتكبوها، وعزلُ جميع الولاة الظالمين ومعاقبتُهم، كما أعاد العمل بالشورى، ولذلك عدّه كثير من العلماء خامس الخلفاء الراشدين، كما اهتم بالعلوم الشرعية، وأمر بتدوين الحديث النبوي الشريف. استمرت خلافة عمر سنتين وخمسة أشهر وأربعة أيام، حتى قُتل مسمومًا720
فكان على هذا المنوال الاحزاب الاسلامية في العصر الحديث حركة الاخوان المسلميين1928 حزب التحرير 1953 حزب الدعوة الاسلامية 1957 كان بمكانهم ان لايثوروا
البداية الثالثة
بعد الحرب العالمية الاولى
19141918
بدخول بريطانيا الى العراق 1919
فأول حزب سياسي في التاريخ حزب الاوليغارشيه، في عصر الحضارة اليونانية في مدينة أثينا قبل الميلاد 5.
اول حزب سياسي في العصر الحديث، حزب اليمين، عام 1687 في بريطانيا 6
اول حزب سياسي في الوطن العربي الحزب الوطنى الديمقراطي عام 1907 تاسس بمصر 7
اول الاحزاب السياسية في العراق 1922، هم الحزب الوطني، وحزب النهضة، وحزب الأمة 8
اقوى حزب سياسي في العالم الحزب الديمقراطي1828 في امريكا9
اقوى تنظيم في العالم الجيش الايرلندي السري 10
ثاني اقوى تنظيم في العالم حزب الدعوة الاسلامية 11
تاسست الحكومة العراقية في 1920 بعد انتصار الفريق البريطاني المسؤول عن الشرق الاوسط قسم العراق الذي دعى الى حكم العراق بشكل غير مباشر على الفريق البريطاني المسؤول عن الشرق الاوسط قسم العراق الذي اكد يجب استمرار بريطانيا بحكم العراق بشكل مباشر من خلال مسؤول بريطاني الذي كان يسمى المندوب السامي حسب ماذكره الدكتور علي الوردي في كتابه لمحات اجتماعية من تاريخ العراق.
وعليه نصب الملك فيصل ملكا على العراق وتاسست الاحزاب العراقية وبعد قتل الملك وتاسيس الجمهورية العراقية كانت هناك ثلاثة احزاب رئيسه
الحزب الشيوعي العراقي 1935
حزب البعث العربي الاشتراكي 1947
حزب الدعوة الاسلامية 1957
اما
حزب التحرير 1953 سرعان ما تقلص وجوده
والحزب الاسلامي 1960 الذي هو امتداد لحركة الاخوان المسلمين كان تاثيره قليل
وحزب مريم الفتاة 1970 اختصر على الاخوة المسيح
الخلاصة
بداية
الفكر الرسالي الاسلامي
امتداد لحركة الانبياء منذ ان دب الانسان على الارض
من 740 ميلادية ثورة زيد بن علي او من رفض الخليفة الاموي الثالث معاوية بن يزيد الخلافه وامر بتسليمها الى ابي زيد علي السجاد 684 او من اصلاحات الخليفة الاموي الثامن 720
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفي السلام ختام
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههامش
1، 3 المدرسة الاسلامية
2 اصول البحث الشيخ عبد الهادي الفضلي
4 من مقدمة الصحيفة السجادية
1،6 موقع اجيب مقال متى ظهر أول حزب سياسي وأين ظهر؟
https:ujeeb.com
6،7 ويكيبيديا، الموسوعة الحرة الاحزاب السياسية في مصر، حزب النهضة
8 ونشر موقع إيه بي سي نيوز بوينت الباكستاني قائمة بأقوى 10 أحزاب سياسية في العالم لعام 2017
10، 11 ثقافتنا نحو ثقافة اسلامية علمية عملية واعية عبد الكاظم عبد الله الصالحي اعداد صبري الفرحان |