عاجل
الموسوعة الخبرية الاولى في العراق تأسست عام 2000 م

فارس اللغة العربية ‏أ.د. هادي عطية مطر الهلالي
أضيف بواسـطة
النـص : فارس اللغة العربية ‏أ.د. هادي عطية مطر الهلالي (1936ـ 2014م)‏. بقلم | مجاهد منعثر منشد استاذنا الراحل د. هادي عطية مطر الهلالي احد فرسان اللغة العربية وعالم من جهابذة علمائها . ولد الفقيد في قرية بني هلال في جمهورية العراق محافظة ذي قار على ضفة نهر الغراف بين قضاء الشطرة وقضاء الغراف , فعاش فيها منذ ولادته عام 1936 ـ 1944م. ودخل مدرسة القرية ,فأكمل فيها مرحلة الاولى والثاني الابتدائية, ثم انتقل الى المرحلة الثالثة في مدرسة تقع في قرية بني زيد ـ قضاء الشطرة . وترك الدراسة بسبب الظروف المادية الصعبة , فعاد لإكمالها متخرجاً من الابتدائية عام 1953م. وتم قبوله في مركز محافظة ذي قار (ثانوية الناصرية ) , فسكن في القسم الداخلي الى ان تخرج عام 1956م. ودخل دار المعلمين , فتخرج منه بتفوق عام 1959م . وتم تعينه معلما في المدرسة التي درس فيها (مدرسة الجهاد الابتدائية ) في قرية بني زيد , ثم انتقل معلما في مدرسة الشعب الواقعة في ذي قار ـ هور الحمار ـ وسط هور الرميض . واعتقل في انقلاب عام 1963 في العراق بسبب وشاية عليه ,وقدم الى لجنة محاكمة فاطلق سراحه . وغادر محافظته الى محافظة الحلة ليعمل فيها معلماً في مدارس مختلفة ولمدة ثلاثة سنوات , ثم انتقل الى بغداد فعين في مدرسة الرائد الابتدائية الواقع في منطقة الدورة ,هذا وسط الستينات . تقدم لامتحان الخامس الادبي الوزاري الخارجي , فامتحن ونجح ,فقدم الى جامعة بغداد ـ كلية الشريعة ـ قسم اللغة العربية ,فتخرج منها بتقدير جيد جدا عام 1969م. بسبب عدم حصوله على تأييد الانضمام لحزب السلطة الحاكم في العراق , تم اخراجه من قاعدة امتحان المتقدمين للدراسات العليا بحجة عدم موافقة مكتب المعلمين . قدم على اجازة دراسية خارج البلاد تمت مقابلتها بالرفض مما دعاه الى تقديم استقالته من الوظيفة , ثم سافر الى جمهورية مصر العربية , فدخل جامعة عين شمس بموافقة وزير التعليم العالي المصري وبمساعدة الدكتور عبد المنعم اسماعيل . بعد انهاء متطلبات السنة التحضرية وتحقيق كتاب كشف المشكل في النحو , نال مرتبة الماجستير بتقدير جيد جدا عام 1974م. قدم اطروحته ( الحروف العاملة في القران الكريم بين النحويين والبلاغيين ) بأشراف أ.د رمضان عبد التواب , فنال درجة الدكتوراه بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف الثانية من جامعة عين شمس عام 1980م. حصل على لقب استاذ مساعد عام 1986م. عاد الى العراق وعين ضمن ملاك جامعة البصرة ـ كلية التربية ـ قسم اللغة العربية , فاستمر عملها فيها لغاية عام 1987م. وفي عام 1987 نقل الى جامعة بغداد ـ كلية التربية للبنات ,فعمل في قسم اللغة العربية وقسم علوم القران الكريم . سافر الى الاردن ليعمل مدرسا اكاديميا في جامعة ال البيت , ولم يستمر فيها سوى شهرين . وسافر الى اليمن وعمل في جامعات عدن والحديدة لمدة سنتين . وسافر الى ليبيا | قار يونس ,فعمل في جامعتها سنتين . حصل على لقب الاستاذية عام 1993 بعد ان اخر رئيس جامعة بغداد اصدار الامر فترة من الزمن . اعيد الى الوظيفة عام 2005 ونقل من جامعة بغداد الى جامعة كربلاء | كلية التربية بعد ان احيل على التقاعد بناءا على طلبه عام 2001م. له مكتبة عامرة تضم ثلاثة الاف ونصف كتاب مختلفة العناوين في مجال تخصصه , جمعها خلال فترة سفره وترحاله , ووزعت بعد رحيله الى الكليات التي خدم فيها الجامعات (البصرة ـ بغداد ) و(ذي قار ) التي ولد فيها واستمر حبه لها . اما مؤلفاته ثلاثون كتاباً , وعشرون بحثاً , وديوان شعر . بعض مؤلفاته ـ كشف المشكل في النحو. ـ الحروف العاملة في القران الكريم بين النحويين والبلاغيين. ـ نشأة دراسة حروف المعاني وتطورها ـ تفسير الآيات القرآنية في جهود الجاحظ . ـ الجهود اللغوية للهمداني في شرح القصيدة الدامغة . ـ مسرة الارواح لتفسير الآيات في كتاب التنبيه والايضاح . ـ هبة الباري من تفسير محمد بن القاسم الانباري . ـ لهفة المشتاق لريادة الخليل للتسمية والاشتقاق . ـ البيان الشافي لما فسره الفارابي . ـ التفسير اللغوي البياني مما ذكر في تكملة الصغاني . ـ الخطيب التبريزي وبيان الشواهد القرانية في شرح القصائد العشر الجاهلية . ـ ريادة الخليل لمعرفة المعرب والدخيل . ـ البيان المفصح لتفسير ايات شواهد الموضح . ـ ديوان الغربة والمولاة . ـ التفسير الموهوب لما فسره يعقوب. ـ التفسير المنتخب لما فسره ثعلب . ـ كتاب وجوه القران لاسماعيل بن محمد . ـ المنير في تفسير الايات وغريب الحديث والاثار الواردة في نهاية ابن الاثير. ـ الحقائق عن تفسير الايات وغريب الحديث والاثار الواردة في الفائق . ، المستغيث لتفسير الايات والفاظ الاثر وغريب الحديث. ـ بواكير التفسير القراني عند الخليل بن احمد الفراهيدي . ـ ريادة الاستشهاد والحديث والاثر عند الخليل بن احمد الفراهيدي. ـ قواعد الموضح . ـ الجهود اللغوية للربعي الاديب في كتابة نظام الغريب . ـ المختار في تثبيت الاخبار مما روي عن الائمة الاطهار . ـ نشأة لغة القران الكريم ودلالات مشتقاتها . ـ كتاب اللأمات لأحمد بن فارس . ـ دلالة (عصم) ومشتقاته في جهود العلماء . ـ الاضافة في القران الكريم. ـ التفسير السديد مما فسره سعيد. ـ بيان طبيعة الاستعمال القرآني للحروف العاملة بلاغياً. ـ بغية الدارس من تفسير ابن فارس ـ رحلة علماء العربية الى الاراضي اليمانية. ـ نشأة الدراسات النحوية واللغوية في اليمن وتطورها نماذج من شعره لا فتى الا علي قالوا لمن يهدى فقلت لــــــــهم يهـــــــــــــدي لمن نفديه بالنفس فقالوا مــــــن هذا؟ فقال الحجا افعاله تسطع كـــــــــــــــــالشمس يمر في خــــــــــــــــاطرنا ذكره مــــــــــــــــعانقاً نصبح اوتمسي لا سيف الا سيفه ولا فتــــــــى الا علي نقول ذا بالجهر لا همس وانـــــــــــــــــه قد فاق اقرانه علــــــــــــماً غزيراً هذا بالأمس وهـــــــو الذي شاد به صادق لــــــــــــــــــصدقه يقسم بالخنس اني اراكـــــــــــــم تجهلوا فعله وفعلــــــــــــــــه يعلو على الكنس القصيدة الثانية كتبها في مصر جواب عن سؤال اقسم بالله القدير العــــــــــــلي فهل تصدق انت ما قيل لـــــــــي قد قيل لـــــي من امنوا بالتقى محمـــــــــــــــد رسولنا المعتلي من كــــــــان للعلم مدينة تقي وباب هـــــــــــذه المدينة الولي تطلـــب مني ان اجيب السؤال فهــــــــــــــــاكها صادقة سائلي تفول لــــــــــــي شايعتموا اله من دونـــــــــــه واعجباً عاذلي الـــــــــــــم يكــــن ودهم اجره وتارك الــــــــــــــــود لهم مبتلي من منكم ينكر حــــــــــب النبي لصهـــــــــــره زوج البتول علي لمـــــــــــــــــا علمت انه نفسه شايعته خــــــــــــــوفي لا ابتلي وكيف لا يهــــوى فتى طاعته تاركهـــــا في النار اذ يصطلي من حـب بعد المصطفى صهره في جنة الخلـــــــــــد غداً يعتلي توفي عام 2014 م في شهر رمضان في داره الواقعة ببغداد منطقة الدورة , وجاءه الاجل وهو وسط مكتبته بفراشه الذي كان يتوسط رفوفها , بعد ان شعر بتعب القراءة والكتابة , فتسحر وصلى صلاة الصبح ثم نام ولم يصحو . ـــــــــــــــــــــــــ لقراءة وتنزيل بعض مؤلفات العلامة الراحل كتاب (تفسير الآيات القرآنية في جهود الجاحظ) والمنشور عام 1993م. https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0bTMzc2I3bXFwclk/view كتاب (الجهود اللغوية للربعي الاديب في كتابه نظام الغريب( https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0Rk9DTm9tWUFYQVE/view كتاب (بواكير التفسير القرآني عند الخليل بن أحمد الفراهيدي( https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0UHJzVERySkNyMjg/view كتاب (نشأة الدراسات النحوية واللغوية في اليمن وتطورها) https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0YmdTdkEybnUxRDA/view (نشأة لغة القران الكريم ودلالات مشتقاتها) https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0am9yNFhwVXF4ZW8/view كتاب (كشف المشكل في النحو لعلي بن سليمان الحيدرة اليمني) https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0SlFELTJFcnFhaFk/view كتاب (رحلة علماء العربية الى الاراضي اليمانية( https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0WllTUWF6MVRFaUE/view كتاب (المختار في تثبيت الاخبار مما روي عن الأئمة الأطهار (عليهم السلام) https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0V3VUdHVicHBrREE/view كتاب (بغية الدارس من تفسير ابن فارس) https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0akUtOGRKNHV3ZjQ/view كتاب (هبة الباري من تفسير محمد ابن القاسم الانباري) https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0OWo2NUlIZDQ5bkU/view (نشأة دراسة حروف المعاني وتطورها) https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0cGdvY1Brd1A3NGs/view كتاب (الحروف العاملة في القران الكريم بين النحويين والبلاغيين) https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0NHJjYmE3dk9adkE/view كتاب (التفسير المنتخب مما فسره ثعلب) https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0SEdoRHo0ZERZb3M/view كتاب (وجوه القران) https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0YzMyRFN1Q215NkU/view كتاب (التفسير الموهوب مما فسره يعقوب) https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0dEZIUWpQTGV3V1U/view بحث (بيان طبيعة الاستعمال القرآني للحروف العاملة بلاغياً) https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0VmlqUW1ZWnlCM28/view (نحت الحروف العاملة وتركيبها) https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0QXBoQVhSZnlOVE0/view (التفسير اللغوي البياني مما ذكر في تكملة الصغاني) https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0NWQ5dndfdDNOUWM/view )التفسير السديد مما فسره سعيد) https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0aTZydldpMTBaVXc/view كتاب (الاضافة في القران الكريم) https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0VGM3bnFzN2lob0U/view كتاب (البيان الشافي لما فسره الفارابي( https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0bDF0cXFhVDItdHc/view )البيان المفصح لتفسير ايات شواهد الموضح( https://drive.google.com/file/d/0B6h7hn4_Khv0MlIwTFVIVnZwMG8/view .,,,,, رحيل العالم العصامي( البروفسور هادي الهلالي) . مجاهد منعثر منشد المرحوم البروفبسور هادي عطية مطر الهلالي من مواليد 1936 العراق ـ ذي قار ـ قضاء الشطرة .ويسكن محافظة بغداد . وهومن العلماء الاجلاء الكبار وفطاحل اللغة العربية وعلوم القران الكريم . شق طريقة العلمي بجهاد علمي متواصل وبشكل عصامي ,فعندما كان تلميذا في الصف السادس كان يدرس في مدارس مدينة الناصرية ,و حينها كان مسكنه في الاقسام الداخلية بسبب بعد المسافة عن داره في قرى قضاء الشطرة هذا في الخمسينيات . ومن أثار جديته في التحصيل العلمي عندما كان في المرحلة المذكورة موعد أداء الامتحانات النهائية (البكلوريا) أخبر صباحا يوم الاربعاء بأن والدته مريضة ,فذهب لرؤيتها وكان في حينها صعوبة التنقل كون المحافظة فيها عجلات معدودة نوع (باص خشب) تنقل الناس ما بين الشطرة والناصرية على طريق ترابي . وكان ثاني يوم المصادف الخميس هو يوم الامتحان ,فذهب الطالب هادي لرؤية والدته في قرى الشطرة وبعد ان اطمئن عليها تغير طقس الجو حيث هبوب امطار غزيرة ,وهذا يمنع سير العجلات لان الطريق ترابي ,فخرج الساعة 2 ليلا وسار ماشيا على قدميه الى مدينة الناصرية ووصل بنفس موعد أداء الامتحان . وقد تخلف الكثير من الطلبة عن الامتحان بسبب تغير الجو وبعد المسافة عن مساكنهم . وكان الكادر التدريسي يعرف الطالب هادي حينها كونه مميز بتفوقه وقد ذهب يوم الاربعاء لرؤية والدته . وعندما وصل الى القاعة الامتحانيه سأله المدير : كيف وصلت بهذا الجو من قرى الشطرة الى الناصرية ؟ فأجابه : بما ذكرناها اعلاه . فامر المدير جميع الحضور من طلاب وكادر تدريسي بتكريم الطالب هادي عطية مطر بممارسة رفع العلم العراقي في ساحة المدرسة قبل اداء الامتحان . وبعد اكمال الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية دخل معهد اعداد المعلمين ,فحصل على شهادة (دبلوم عالي ) ,ثم اكمل كلية المعلمين .وبعد اكمال الكلية المذكورة التي تخرج منها بامتياز قرر التقديم لرسالة الماجستير على حساب الحكومة العراقية ,وكانت تلك الرسالة في جمهورية مصر العربية . وقبل ذهابه كان يتداول مع صديقة الحميم الحاج منعثر منشد الخفاجي كيفية الرحلة وعدم وجود معارف هناك ,فذكر له الحاج منعثر بان هناك استاذ خفاجي صديق للحاج الشيخ منشد ,وفي حينها كان المرحوم منشد متواجد في بغداد بيت ولده منعثر ,فطلب الدكتور هادي رسالة من الشيخ منشد الى الدكتور المصري محمد عبد المنعم خفاجي ,فكتب الشيخ تلك الرسالة وذهب بها الدكتور هادي الى مصر . يقول الدكتور هادي الهلالي وصلت الى جامعة الازهر وسالت عن د. محمد خفاجي ,فقالوا انه عميد الجامعة ,فدخلت اليه وقلت انا طالب عراقي لنيل رسالة الماجستير في الجامعة المصرية عين شمس. فسأله الدكتور محمد خفاجي : ما هو لقبك ؟ فقال الدكتور هادي : هلالي . فانشد د. محمد شعرا في بني هلال . فقال له د. هادي ومعي رسالة من خفاجة العراق لجنابكم . فطلب د. محمد تلك الرسالة ,فنظر فيها وكان اساتذة الجامعة يجلسون في غرفته ,فقبل الرسالة ووضعها على راسه قائلا للجميع هذه الرسالة من عمي عميد قبيلة خفاجة في العراق وبهذه المناسبة ادعوكم لوليمة عشاء على شرف هذا الطالب العراقي . وبعد الوليمة طلب من د. هادي ان لا يذهب ,فخرج الضيوف ونادى د. محمد عائلته وقال لهم هذا الرجل جلب رسالة من عمي فتعتبرونه نفسي يأتي لمكتبة المنزل متى شاء ويأخذ ما يحتاج من كتب ومصادر ويعتبر هذا البيت بيته ,ثم اتصل بالأستاذ الدكتور المصري رمضان حسن عبد التواب والاستاذ الدكتور عفت محمد الشرقاوي وطلب منهم الاهتمام بالدكتور هادي الهلالي والاشراف على رسالته . وبعد نجاحه المتميز في رسالة الماجستير سحبت الحكومة العراقية يدها عن اكمال دراسته لنيل رسالة الدكتوراه قائلين له تكون دراستك على حسابك الخاص ,فأكمل دكتور هادي الدكتوراه على حسابه الخاص . وعاد الى العراق , فدرس في جامعة البصرة ,ودرس في كلية التربية للبنات (بغداد) ,ثم في جامعات اليمن وليبيا ,وعاد الى العراق ,فدرس في كلية تربية كربلاء المقدسة ,ثم أحيل على التقاعد عام 2005 . أن من النادر في وقتنا المعاصر ان تجد استاذ يتمتع بصفات وسمات المرحوم البرفيسور هادي عطية مطر الهلالي الذي وفاه الاجل المحتوم في شهر رمضان ـ السابع من العام 2014م . هذه السمات هي دماثة خلقه وغزارة علمه وحذقه وفطنته ,فقد كان كرمه لطلاب العلم ورعايته لهم له الاثر البالغ ,فكان لا يمل قراءة بحوث الطلبة في بيته العامر ,ومع تعليمه الاختصاص كان يوجه ويرشد من يريد تعلم العلم وهو بعيد عن الاختصاص كل ذلك بدون مقابل , ففي الحصار على العراق كان يشعر بمعاناة طلاب الجامعة من حيث عدم استطاعتهم شراء المصادر والكتب مما اضطره الى شراء كومبيوتر خاص لطباعة المصادر من تأليفه وتوزيعها عليهم مجانا ,ورغم انشغاله بالتدريس والتأليف, الا انه كان يساعد الطلبة للحصول على شهادة الماجستير والدكتوراه بدون اي مقابل اضافة الى مناقشتهم مجانا ,فعندما كان يناقش رسائل الدكتوراه او الماجستير وتقدم له هدية ماليه يرفضها قائلا انا لا اتاجر بالعلم , ويذهب لمناقشة الطلبة في المحافظات على حسابه الخاص . ومن سماته وصفاته (رحمه الله )التواضع , ,الوفاء لأصدقائه وزملائه , الجدية في حياته ووقوفه مع الحق وان كلفه هذا الامر ان يفقد حياته ,ولا يجامل على حساب دينه وعلمه . وأواخر حياته نقل مكتبته من محافظة بغداد الى كربلاء المقدسة ,أذ بنى دار وجامع وجعله ملاذا لطلبة العلم في الحوزة العلمية وطلبة الجامعات وكان يساعدهم للوصول الى درجات متقدمة في العلم . وكان اخر مشروع حسيني له بناء حسينية فوق الجامع لخدمة زوار الامام الحسين (عليه السلام) . ولديه بحرا عميقا من المؤلفات الضخمة التي تدرس في الجامعات العربية وتعتبر مصادر ومراجع لنيل شهادة الدكتوراه التي منها :، 1.الحروف العاملة في القرآن الكريم بين النحويين والبلاغيين.. 2.حل اكتشاف المشكل بين النحويين والبلاغين. 3.ريادة الاستشهاد في الحديث والاثر عند احمد بن خليل الفراهيدي. 4.بواكير التفسير القرآني عند الخليل بن أحمد الفراهيدي 5.نظرية الحروف العاملة ومبناها وطبيعة إستعمالها القرآني بلاغياً . 6.نشأة دراسة حروف المعاني وتطورها 7.دلالة الالفاظ اليمانية في بعض المعجمات العربية اما الكتب التي حققها ,فمنها : 1ـ كتاب كشف المشكل في النحو العربي لعلي بن سليمان الحيدرة اليمني المتوفى (599هـ). وهو في غاية الأهمية للدرس النحوي. 2ـ التبيان في علم المعاني والبديع والبيان. في هذا الكتاب يبين الدكتور هادي عطيه مطر الهلالي منهج العلامة شرف الدين حسين بن محمد الطيبي في تأليفه كتابه (التبان) ذاكراً مصادره وأثر هذا الكتاب في (أنوار الربيع) لابن معصوم. وفي هذا العمل بيَن العلامة الطيبي منهجه في تأليفه كتاب (التبيان في علم البيان)أنه رتبة على فنين هما: فن البلاغة، وفن الفصاحة. ففي الفن الأول تناول علوم البلاغة الثلاثة وهي: علم المعاني، وعلم البيان، وعلم البديع. وتكلم عن الفن الثاني عمَا يتعلق بفصاحة الألفاظ، وفصاحة التراكيب اللغوية. فاستغرق شرحه لعلمي المعاني والبيان نصف الكتاب، والنصف الآخر لعلم البديع ولفصاحة اللفظ والكلام. وقد اعتمد في شرحه لعلوم البلاغة، والفصاحة على ما ضمنه صاحب المفتاح وعدَه أصلاً كما أنه اعتمد على ما في (الكشاف) ورشح كتابه بما في (المصباح) و(الإيضاح من النوادر)، و(بزبدة النهاية) و(المثل السَائر) بل نجده ملخصاً ما عند ابن الأثير في كتابه المثل السائر في موضوع الفصاحة مع إضافة إلى ما لخصه من زيادات مفيدة من علماء آخرين. هذا، وقد أكثر المصنف من الآيات البينات شواهد موضوع الكتاب وتفسرها مبيناً الأغراض البلاغية، وأسرارها مستعيناً بأحاديث نبوية أحياناً، وبأبيات شعرية غالباً أو أقوال العرب وأمثلتها يدعم بها آراءه، وأودع من الشواهد الشعرية أشعاراً عديدة لمختلف العصور كالعصر الجاهلي والإسلامي، والعصر العباسي، وشعراء مشهورين كامري القيس والأعشى وغيرهم.. هذا وقد ذيل الكتاب بتحقيق لطيف هدفه فهم معاني الكتاب وبيان ما لهذا السفر النفيس من أثر في التراث العربي الإسلامي. والمؤلفات والكتب التي حققها البرفيسور هادي عطية ذكرنا منها هذا العدد الضئيل مخافة الاطالة ,فتقديرها اذا تم جمعهااكثر . فهذا العالم له الفضل الكبير على المختصين باللغة العربية وطلبة العلم لهذه المادة ,وكاتب هذه الترجمة مجاهد منعثر منشد أحدهم ليس كمختص باللغة وانما ككاتب وباحث ,فبفضل توجيهات وتدريس الراحل البرفبسور هادي الهلالي له,والراحل الدكتور موسى بنان العليلي ,وقبلهم سماحة العلامة الشيخ محمد حسن ال ياسين (رحمهم الله جميعا ) واصلنا كتابة تأليف الكتب وكتابة المقالات . وأن الراحل البرفبسور هادي عطية مطر الهلالي كان فريدا من نوعه ,فقد ذكرنا في سماته (التواضع ) وهذا التواضع بعينه حقيقي غير مصطنع ,فمثلا اتصلت به قبل وفاته بستة اشهر وطلبت منه ان ازوره لغرض تدوين سيرته ! فقال لماذا ذلك ؟ قلت :لدي عمل ارشيف لكل عالم ! فقال : ومن يقول انني عالم ؟ انا نقطة في بحر العلم . قلت : ليس انا من اقول ,بل كل عالم اطلع على مؤلفاتك واهل الاختصاص من اساتذة الجامعات . قال : على كل حال انا مشتاق لرؤيتك ولكن لا تعتبرني عالم . هكذا ديدن العلماء العظام التواضع ,فلا تجد في مؤلفاتهم مقدمة طويلة عريضة عن سيرتهم , مع العلم ان في تلك السيرة عبرة لمن يطلب العلم . فرحيل البروفيسور هادي عطية مطر الهلالي خسارة علمية كبيرة للباحثين وطلبة الماجستير والدكتوراه وطلبة البحث الخارج في الحوزة العلمية . نسال الله سبحانه وتعالى ان يتغمده برحمته الواسعة ويدخله فسيح جناته انه سميع مجيب .
تاريخ الإضافـة 11/11/2017 - 19:06