خبر نسب الزعيم عبد الكريم قاسم الى خفاجة ---------------------------------- خبر نسب الزعيم عبد الكريم قاسم الى خفاجة بقلم مجاهد منعثر منشد بحثنا طويلا في الاخبار التي تناولت نسب الشهيد الزعيم عبد الكريم قاسم ,فكانت الشهرة بأنه من قبيلة زبيد. ولكن عندما نحقق في الاقوال والروايات لا نجد وضوح ادلة الانتساب ,فمثلا كأن يكون مصدر الخبر من ذوي قربى الزعيم , ليكون دليلا . ولكننا نرى الرواة اما من اصدقاء الزعيم او ممن ينقلون عنهم أو من منطقة سكنه وهكذا . فما لنا الا اتباع قواعد وضوابط علم النسب مع اصول اخرى نجدها ضرورية لمعرفة ذلك . ولذلك سوف نطرح نموذج من بعض الاصول التي منها جمع الشاردة والواردة في كل خبر ثم تحقيقه ,فعلى سبيل المثال دراسة مصدر الخبر ,ونقله ,وكيفية حصول الناقل عليه .الى اخره. واننا نبادر بذلك كون الزعيم شخصية وطنية راقية يحمل بين ثناياه الطابع الانساني .,فنعرض هذا الخبر وفق بعض الاصول التي نتبعها لفتح افاق البحث امام كل باحث من اجل الوصول الى حقيقة نسبه . كيف حصلنا على خبر نسبه الى قبيلة خفاجة ؟ الحكاية في ليلة الخميس المصادف 642016 الساعة الثامنة والنصف مساءا زارنا الى المنزل عمي محمد منشد ابو سلام وبصحبته ابنه الاكبر والاصغر . وكان عمي يمازحني فقال لدي معلومة عن شخص خفاجي كم تدفع لي واذكرها لك ! كانت اجابتي بابتسامه : حسب نوع المعلومة . قال ابو سلام : لدى ابو جعفر مجلة تقول بأن الزعيم عبد الكريم قاسم لقبه خفاجي . قلت : لماذا لم تجلب نسخة منها معك يا عمي ؟ قال : نسيت . اتصلت بالعم ابو جعفر صادق صالح مزبان ,فأبلغني بصحة نقل الخبر ,وارسل لي نسخة الموضوع عبر الفيس بوك . وقفة مع الحكاية والحكم عليها كاتب هذه الحكاية وراويها مجاهد منعثر منشد . كيف نعلم بأن الحكاية صحيحة ومنقولة بأمانة؟ الجواب 1 من خلال الاتصال بعم الكاتب مجاهد الذي هو محمد ابو سلام والتأكد من الرواية معه ,فهل فعلا هذا ما حدث ؟ الجوب 2 الاتصال بعمه صادق صالح على الفيس بوك او هاتفيا والتأكد منه عن صحة ما ادعاه مجاهد في روايته ,وهل صحيح ارسل له نسخة من المجلة . بعد الحصول على مصداقية الحكاية وامانتها نعلم بأن هناك خبر عن نسب الزعيم يقول بانه خفاجي . والخبر لا يمكن ان يسمى معلومة الا بعد تصفيته من الشوائب ومعرفة الحقيقة . وهنا يجب تصنيف رواة الخبر ,فالناقل الاول محمد منشد أبو سلام . والناقل الثاني وبحوزته المصدر التوثيقي هو ابو جعفر صادق صالح . وكاتب الحكاية هو راوي الخبر الذي اعطاه قيمة . الى هنا نحن نتعامل مع خبر يخلو من الادلة , فلابد من طرح الدليل الخبري . والدليل الخبري هو ما ذكرناه من مصدر توثيقي بحوزة الناقل الثاني. والمصدر التوثيقي : هو مجلة المنهال الثقافية الصادرة عن مجلس شيوخ العشائر العراقية المستقل في العراق ,العدد 45, السنة الثانية ,ربيع الثاني 1430هـ نيسان 2009م . تفاصيل المصدر : 1.الموضوع على الغلاف الرئيسي للمجلة : ماذا يقول خال الزعيم عبد الكريم قاسم ؟! 2.كاتب الموضوع ومحرره فاضل العتابي . والموضوع في المجلة سيرة خاصة عن الشهيد عبد الكريم قاسم , ومن ضمن ما ورد فيه توجيه سؤال من قبل الكاتب عن اسم والد الزعيم ونسبه فإجاب خال صاحب السيرة: بان والده هو قاسم محمد الخفاجي. وهنا اصبح الراوي الاصلي لمضمون الخبر هو فاضل العتابي . ومصدر الخبر هو خال الزعيم بمعنى انه من صلة الارحام . والى هنا هو خبر وليس معلومة ,فبعد اجراء دراسة ونقد على نص السيرة التي رواها الكاتب ,ثم جمع المعلومات عنه واجراء مقابلة معه يتم الحكم على صحة الخبر. واما كنظرة اولية فان الخبر جديد يحتاج الى دراسة وتحقيق . ونظريا اصوله صحيحة ,فمن جانب اختار الراوي شخص من صلة ارحام الزعيم ومقربا اليه وهو محمد محمود ولود التميمي المولود سنة 1907م وهو خال موضع الكلام. ومن جانب اخر لا مصلحة للراوي فاضل من تنسيب الزعيم لقبيلة خفاجة غير الامانة ووضع الحقيقة امام الراي العام حسب ما تحدث به المصدر, فالكاتب من عشيرة عتاب التي لا ترتبط بخفاجة . وايضا لو كانت هناك مصلحة للراوي لتعمق بالسؤال ,فمثلا ان يسال من اي خفاجة هو ؟ ما اسم فخذه ؟ لماذا لم يعلن عن اللقب ؟ ونجده في السيرة التي ذكرها في مجلة المنهال مر على موضوع نسب الزعيم بشكل عابر كأي سؤال عادي . واخيرا اكرر موضوع نسب الشهيد الوطني الى خفاجة يحتاج لتحقيق موسع لا يمكن طرحه في هذه السطور . ونتوقف الى هذا الحد وضع الاصول ,وافسح المجال لتحقيق الباحثين . واتوجه بالشكر والتقدير الى العم صادق صالح مزبان الخفاجي على تزويدنا بنسخة من المجلة . نسخة المجلة https:drive.google.comfiled0Bz5wVJawpuOYTV2TmZBWGtqTEEview ---------------------------------- مقـالات ثقافي أضيف بواسـطة : مجاهد منعثر الخفاجي تاريخ الإضافـة : 03/10/2017 - 18:47 آخـر تحديـث : التعليقـات : 0 رابط المحتـوى : https://nahrain.com/content.php?id=116823 رقم المحتوى : 116823 ---------------------------------- موسـوعة النهريـن nahrain.com